برنامج المستعرض الذي تستخدمه لا يدعم الإطارات.

حقائق مفيدة

الجغرافيا والبيئة

تقع المغرب في أقصى الطرف الغربي من شمال إفريقيا، يحِدُّها الجزائر من جهة الشرق، وموريتانيا، وإقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه في الجنوب الغربي والجنوب الشرقي، والمحيط الأطلنطي في الغرب والبحر المتوسط في الشمال. تمتد سلسلة جبال أطلس في وسط البلاد، حتى تصل إلى السهول الخصبة والشواطئ الرملية على ساحل المحيط الأطلنطي. تمتد سلسلة جبال أطلس المتوسط من الجنوب، وتعلو بارتفاع أكثر من 3000 متر (9850 قدم)، وتكسوها غابات الصنوبر، والبلوط والأرز، والمراعي المفتوحة والبحيرات الصغيرة. وتمتد جبال الريف على طول الساحل الشمالي. يخضع ميناءا سبتة (Ceuta) ومليلية في الساحل الشمالي للإدارة الإسبانية. يتمتع المغرب بطبيعة متنوعة خلابة تجمع بين الرمال الذهبية، والبحر الساحر، والجليد الناصع. يمتد الساحل الجنوبي حتى حافة الصحراء الغربية بينما يتركز غالبية سكان المغرب في الشمال عند سفوح جبال أطلس التي كثيرًا ما يكسوها الثلوج. وتمتد بين الجبال والساحل الأطلنطي المغربي العديد من الهضاب والسهول الخصبة الغنية بالمياه. وفي أقصى الجنوب، على حافة أطلس الصغير، تمتد الممرات الضيقة، مثل الأنهار التي تجري في أحواضها، ثم تنفَذ تدريجيًا إلى الرمال الصحراوية الأبدية والرواسب الصخرية حتى تتلاشى في الصحراء الشاسعة.

الدين

الإسلام هو الديانة الرسمية في المغرب، وحوالي 99 بالمئة من المغاربة مسلمين سُنّة ولكن تتواجد إلى جانبه ديانات أخرى في تعايش مثالي (حيث تُعتبر حرية ممارسة الشعائر الدينية الأخرى حق يكفله الدستور). يُرفع الأذان للصلاة خمس مرات في اليوم. يَرفع المؤذن الأذان داعيًا للصلاة من فوق المئذنة.
وفي خلال شهر رمضان المبارك، يصوم المغاربة، ويمتنعون عن الأكل، والشرب، والتدخين من الفجر حتى غروب الشمس. ويفطر الصائمون كل مساء على وجبة تقليدية تتألف من حساء، وتمر، وبيض، وحليب، إلخ. وبعد صلاة العشاء تُقدَّم وجبة عشاء كاملة ثم يُقدَّم السحور (مثل وجبة الإفطار العادي) قبل الفجر بحوالي ساعة واحدة.

الجانب الثقافي
يأتي ثراء الثقافة المغربية من الحضارات المختلفة التي شهِدتها المغرب عبر حقبٍ عديدة في تاريخها العريق. بدءًا من الحضارة البيزنطية والتأثيرات الرومانية ووصولًا إلى الحضارة العربية، ثم الاستعمار الفرنسي والإسباني، أصبحت المغرب الآن بانوراما من القيم الأصيلة متعددة الثقافات تستمد وحدتها من تنوّعها. هكذا احتفظت المغرب بهويتها وحافظت عليها. كما تحتفظ المغرب بعاداتها وتقاليدها في وجدانها الشعبي على مر الزمان. تنتشر الموسيقى في جميع أنحاء البلاد، وتصاحب الأعياد والمهرجانات وكافة أشكال الاحتفالات. وقد أخذت تطور في المدن الصغيرة لتأخذ شكل الآلات. هذه هي الموسيقى الكلاسيكية التقليدية أو الموسيقى العربية الشعبية. أمّا في المناطق الريفية أو القبائل البربرية، فترتبط الموسيقى ارتباطًا وثيقًا بالشِعر والرقص. كما تُعد الرقصات الشعبية لونًا جميلًا ورائعًا يصاحب القبائل في مختلف نواحي حياتها اليومية. 

السلام والتحية
يتصافح المغاربة باليد عند تحية بعضهم البعض. وللتعبير عن سعادة الشخص برؤية شخص آخر، أو للتعبير عن الترحيب الشخصي الحار، يلمس المرء قلبه بعد المصافحة. يعتاد الأطفال في الريف على تقبيل يد الوالدين أو الكبار تعبيرًا عن الاحترام عند التحية. أمّا الأشخاص المتأثرين بالغرب فأحيانًا يُقبّلون الأقارب والأصدقاء بقبلة على الخد. والتحية العامة الأكثر شيوعًا هي قول "السلام عليكم"، كما تُستخدم أيضًا "صباح الخير" أو "مساء الخير". تشمل التحية بين الأصدقاء أيضًا تبادل السؤال عن الصحة وعن أفراد العائلة والأحوال العامة. عادةً ما تتكرر عبارات الترحيب الحماسية بالضيوف مع التوسع فيها باستفاضة. من الأدب تحية المعارف عند المرور بهم في الشارع. 

العطلات:

الأعياد الدينية
تعتمد على التقويم القمري، وتختلف تواريخها من عام إلى آخر.
أول محرم، رأس السنة الهجرية، وهي السنة الإسلامية
المولد النبوي الشريف - مولد النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)
عيد الفطر المبارك - نهاية شهر رمضان
عيد الأضحى المبارك - ذكرى فداء إسماعيل إبن سيدنا إبراهيم

الأعياد الوطنية:
أول يناير، رأس السنة الميلادية
تقديم وثيقة الاستقلال، 11 يناير
عيد العرش، 30 يوليو
يوم وادي الذهب، 14 أغسطس
عيد الشباب (عيد ميلاد الملك محمد السادس)، 21 أغسطس
ذكرى ثورة الملك والشعب، 20 أغسطس
ذكرى المسيرة الخضراء، 6 نوفمبر
عيد الاستقلال، 18 نوفمبر

فن الأكل
فضلًا عن كونها أرض الطبيعة الساحرة والجمال الآسر، تشتهر المغرب بمطبخها الغني بالأطباق المتميزة، والنكهات المتنوعة المنتشرة في كل ركن من أركانه، والذي يُعتبر واحدًا من أرقى المطابخ العالمية، إذ يزخر هذا المطبخ بمكوناته الطبيعية مثل الفواكه والخضروات، والتوابل النادرة الغنية بالنكهات، والأسماك الشهية واللحوم النضرة. يُجسّد هذا المطبخ أفضل المطابخ الشرقية الشهيرة في جميع أنحاء العالم، وفيما يلي مجموعة من أشهر الأطباق المغربية الرئيسية: 

الكسكس:
ويُعتبر وجبة شعبية محببة ويحرص المغاربة على إعداده أساسًا في يوم الجمعة. يُقدَّم على شكل جبل من حبيبات السيمولينا البيضاء المغطاة بالجزر، والفجل، والكوسة وغيرها من الخضروات المختلفة بالإضافة إلى قطع لحم الضأن والدجاج.
المشوي: لحم ضأن مشوي في فرن طبيعي تقليدي خاص ويُقدَّم قطعة واحدة. ويُؤكل بالملح والكمون.
البسطيلا: وهو طبق حلويات، ويُعتبر أكثر أطباق قائمة الطعام المغربية ثراءً بالسعرات الحرارية حيث يتكون من طبقات رقيقة من الويفر الهش المحشوة بالكريمة
الطاجين: ويُطهى بطريقة خاصة مع اللحم والخضروات في صلصة متبلة.
أمّا المشروب الأكثر شعبية في المغرب فهو الشاي بالنعناعالذي يُمثّل رمزًا للضيافة والترحيب، ويُقدَّم عادةً مع بعض الحلويات المغربية: مثل الكعك بالعسل، وكعب الغزال، والفقاص باللوز، والزبيب، والغريبة باللوز أو السمسم... لا تقاوم إطلاقًا!!!

المدن الرئيسية

الرباط : عاصمة المملكة المغربية. إحدى المدن الملكية.
الدار البيضاء : العاصمة الاقتصادية، ومركز الصناعة والتجارة والأعمال (حيث تتركز بها مكاتب المقرات الرئيسية للشركات الكبرى).
مراكش : العاصمة الجنوبية، وتُسمّى أيضًا المدينة الحمراء، نظرًا للجدران الحمراء التي تحيط بالبلدة القديمة، وتتمتع بإمكانيات سياحية كبيرة.
FEZ : العاصمة الروحية والثقافية، وأقدم المدن الملكية.
AGADIR : مدينة الشواطئ المشهورة والمنتجعات الصحية الشهيرة.
TANGIER : أكبر المدن العالمية في المملكة.
MEKNES : مدينة ملكية، ذات ريف جذاب.
OUARZAZATE : مدينة جنوبية جميلة ذات سحر محلي، تشتهر بريفها المدهش
 
 

حقوق النشر محفوظة لشركة © 2019 AccorHotels. جميع الحقوق محفوظة.